22 يوليو.. بدء إتاحة المقاعد الشاغرة للطلبة عبر منصة «قبول»
حددت منصة ”قبول“ مواعيد وآليات إتاحة الفرص المتبقية للقبول الجامعي ومرحلة استمرارية القبول للعام الحالي.
وتبدأ المنصة استقبال الطلبات للمقاعد الشاغرة بدءاً من 22 يوليو المقبل عبر مرحلتين بضوابط مختلفة.
جاء هذا الإيضاح تفاعلاً مع استفسار تلقته المنصة عبر حسابها في ”إكس“ حول آلية الفرز والترشيح.
وبينت المنصة أن إتاحة الفرص المتبقية للقبول ستنطلق أولاً خلال الفترة من 22 يوليو وحتى الثاني من أغسطس 2026 م.
واشترطت المنصة للاستفادة من هذه المرحلة توفر مقاعد شاغرة ضمن قائمة الرغبات التي سجلها الطالب مسبقاً.
وأضافت أن الترشيح سيخضع لمعايير الدرجات الموزونة وشروط القبول المعتمدة لدى الجهات التعليمية المختلفة.
وأفادت منصة ”قبول“ بأن مرحلة ”استمرارية القبول“ ستبدأ فور انتهاء المرحلة السابقة، وتحديداً من الثالث وحتى 31 أغسطس 2026 م.
وتستهدف هذه المرحلة توجيه الطلبة نحو المقاعد المتاحة في الجامعات الأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
وأكدت المنصة إعفاء المتقدمين في هذه المرحلة من شرط إدراج التخصصات ضمن رغباتهم السابقة عند التقديم الأولي.
وتمنح هذه الآلية الطلبة فرصة إضافية للحصول على مقعد دراسي بناءً على الشواغر المتوفرة بعد انتهاء مراحل الفرز الأساسية.













