بدر محرم يشرق غداً.. و«قمر المانجو» يلفت أنظار هواة الفلك
تشهد سماء المملكة والوطن العربي مساء غدٍ الاثنين ظهور القمر في طور البدر لشهر محرم، والذي يُعرف ثقافياً بـ ”قمر المانجو“ لتزامنه مع ذروة حصاد المحصول الزراعي في منطقة جازان.
وأكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، أن القمر يشرق متزامناً مع غروب الشمس تقريباً.
وأوضح أن البدر سيظل مرئياً في السماء طوال ساعات الليل حتى يغرب مع شروق شمس اليوم التالي.
وبيّن المهندس أبوزاهرة أن إطلاق اسم ”قمر المانجو“ يمثل تسمية رمزية حديثة لا تستند إلى مصطلح فلكي أو علمي.
وأشار إلى أن هذه التسمية تهدف لتعزيز الارتباط بين مراقبة السماء والبيئة الطبيعية والمواسم الزراعية التي تميز مناطق المملكة.
ولفت إلى أن القمر قد يبدو أكبر حجماً عند ظهوره قرب الأفق بسبب خداع بصري يُعرف علمياً بـ ”وهم القمر“.
وأضاف أن لونه يميل للبرتقالي أو الأحمر في ذلك الوقت نتيجة تشتت الأطوال الموجية في الغلاف الجوي.
وأفاد رئيس الجمعية بأن البدر يكتمل فلكياً عند الساعة 2:56 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة، لتصل زاوية الاستطالة مع الشمس إلى 180 درجة.
وأوضح أن القمر يرتفع تدريجياً حتى منتصف الليل قبل أن ينحدر نحو الأفق الغربي فجراً.
وذكر أن هذه المرحلة تعد فرصة لهواة الفلك لرصد المعالم السطحية الكبيرة للقمر كفوهة ”تيخو“ الساطعة.
واستدرك بأن الإضاءة العمودية للبدر تقلل من وضوح الظلال وتجعل التضاريس أقل تبايناً مقارنة بالأطوار القمرية المائلة.
وأشار أبوزاهرة إلى تأخر شروق القمر بمعدل 50 دقيقة يومياً خلال الليالي المقبلة بسبب حركته المدارية حول الأرض.
وبين أن القمر سيستمر في الظهور بأوقات متأخرة تدريجياً حتى يصل إلى طور التربيع الأخير بعد نحو أسبوع.













